...

mercredi 14 octobre 2015

الريجيم الغذائي

                       أغذية تساعد على الشبع وإنقاص الوزن
كثيرمن الناس يحاول انقاص وزنه  حتى يتجنب الكثير من الامراض المرتبطة بالبدانة, كالسكري وضغط الدم وامراض القلب والشرايين وعادة ما يلجأ الى اتباع نظام غذائي معين مع ممارسة الرياضة والحد من تناول الاغذية الغنية بالسعرات الحرارية كاللحوم والنشويات والحلويات و استبدالها بالمأكولات التي لا تسبب ارتفاع الكوليسترول
 .

من بين الوسائل التي يلجأ اليها البعض الاستغناء عن تناول احدى الوجبات الثلاث, وغالباً ما تكون هي وجبة الافطار, الا ان هذا الاسلوب خطأ لانه يسبب الجوع ما يضطر الانسان الى زيادة كمية الطعام التي يتناولها بعد ذلك فيزداد وزنه ولا يقل, ولهذا ينبغي الحرص على تناول وجبة الافطار يومياً على ان يكون الغذاء الذي يتناوله الانسان صحياً ويحتوي على كل العناصر الغذائية التي يحتاج اليها الجسم كالفيتامينات والمعادن والالياف والبروتينات والدهون المفيدة للجسم "اوميغا 3" وغيرها.
هناك نقطة مهمة لا ينتبه اليها الكثيرون بالرغم من انها تفيدهم في التخلص من الوزن الزائد.
هذه النقطة تتعلق بأغذية معينة تفيد الجسم, وفي الوقت ذاته تزيل مشاعر الجوع لمدة اطول, وتطيل الاحساس بالشبع, وهذا يساعد على الاقلال من تناول الاطعمة التي عادة ما تكون اطعمة غثة ولا فائدة منها وبهذه الطريقة يتحقق الهدف من انقاص الوزن.
إن تناول هذه الاغذية لا يساعد الانسان فقط في التغلب على الجوع, وانما في حصوله على عناصر غذائية صحية ايضا, ويظل الانسان على هذا النحو ملتزماً بالحمية الغذائية فلا يتناول من الطعام ما هو اكثر من حاجته, مع استمرار شعوره بالشبع, وهذه الاغذية تفيد الانسان خصوصا وهو متجه الى حفلة او  مأدبة.
فيما يلي بعض الأغذية التي تخفف عن الانسان مشاعر الجوع وتشعره بالشبع وعدم الميل الزائد الى تناول الطعام ما يحقق هدف انقاص الوزن:
التفاح
يعتبر التفاح افضل انواع الفواكه التي تزيل عن الانسان مشاعر الجوع, ويرجع السبب الى ما يحتويه التفاح من الالياف التي تعطي الاحساس بالشبع, والميزة الثانية للتفاح هي انه يستغرق وقتاً اطول للهضم, ولهذا ينصح الخبراء بمضغ التفاح جيداً لأن المخ يستغرق نحو 20 دقيقة كي يدرك ان المعدة قد امتلأت والمضغ الجيد بهذه الطريقة يحقق الاحساس بالامتلاء.
الحمضيات
قد لا تكون الموالح كالبرتقال واليوسفي والغريب فروت غذاء جيداً للانسان الجائع الا انها تتميز باحتوائها على قدر كبير من الالياف ما يؤخر الشعور بالجوع ويطيل الشعو بالامتلاء, ولما كانت تحتوي على كمية لا بأس بها من السوائل فانها لا تسبب زيادة الوزن, ولهذا توصف للاشخاص الراغبين في انقاص الوزن.
وينصح خبراء الاغذية لعدم اخراج العصير من الثمرة لأن الانسان سيخسر كل العناصر الغذائية بالاضافة الى خسارة محتوى الثمرة من الالياف التي هي ضرورية لازالة الشعور بالجوع.
الشاي الأخضر
من فوائد الشاي الاخضر الكثيرة انه يخفف الشعور بالجوع, ويساعد على افراز هرمونات الاحساس بالامتلاء, وبامكان الانسان تناول قدحين من الشاي الاخضر في اليوم خصوصا عند احساسه بالجوع.
اللوز
يحفز الجسم على افراز هرمونات البينولينيك وهذه الهرمونات تقاوم مشاعر الجوع, ويستحسن تناوله بعد العصر او وقت الضحى »بين الصبح والظهر« وينصح الخبراء الراغبين بانقاص اوزانهم بتناول 5 او 6 حبات لوز, والمضغ الجيد ضروري في هذه الحالة.
الشوفان
يعتبر الشوفان من اقوى المأكولات في مقاومة مشاعر الجوع ويرجع السبب الى محتواه من الكربوهيدرات التي تستغرق وقتاً طويلاً كي تحرق كلها تماماً وتستخدم في توليد الطاقة, ولهذا السبب لا يشعر الانسان بالجوع معظم الوقت, والشوفان غني ايضا بالألياف التي تبقى لفترة طويلة في الجهاز الهضمي فلا يشعر الانسان بشهية خاصة نحو مأكولات معينة.

السلطة
هناك نصيحة غذائية تقول انه من المفيد للانسان ان يستهلك طبقاً من السلطة قبل البدء بتناول أي وجبة من وجبات الثلاث, ولوحظ ان محتوى السلطة الخضراء من الالياف تعمل على ابطاء دخول الغلوكوز مجرى الدم فلا يشعر الانسان بالجوع بسرعة.
ويستحسن ان تكون السلطة من خضراوات مختلفة الأنواع (كالخس والطماطم والخيار والجرجير مع التتبيل اللازم).
الشوربة
لوحظ ان الحساء "الشوربة" تؤخر مشاعر الجوع, وتوحي بشيء من الشبع عقب تناوله, والشوربة التي يدخل في تكوينها الخضار افضل, وفي هذه الحالة يشعر الانسان 
بالشبع ولا يميل الى تناول مأكولات اخرى.  


السالمون

يقاوم السالمون الشعور بالجوع ويعطي الانسان شعوراً بالاكتفاء ويحتوي السالمون على البروتين, ويعتبر من الاسماك الدهنية التي تحتوي على دهون "اوميغا 3" المفيدة للانسان, وتناول السلمون يغني الانسان عن تناول سعرات حرارية اخرى.
الشوكولاتة
لوحظ ان الكاكاو الداكن ذا الطعم المر يشيع في الجسم شعوراً بالشبع والاكتفاء شريطة عدم اضافة الحليب او السكر لأن ذلك يلغي تأثيرها في مقاومة الشعور بالجوع. هناك ايضا اغذية اخرى "بالاضافة الى ما ذكرناه سابقا" تؤخر الشعور بالجوع وتولد الشعور بالامتلاء, ومن هذه الاغذية نذكر منها اللبن والقهوة والبطيخ والصنوبر والتوت والفراولة وتناول الماء بكثرة.


ان شاء الله ستكون مفيدة للجميع لانقاص الوزن

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire